Aide sur Rechercher des cours

محاضرات لطلبة السنة الأولى ماستر علم النفس المدرسي


أهداف التعليم : يفترض على الطالب اكتسابه المؤهلات التالية بعد نجاحه في هذه المادة:

اكتساب معارف حول  ماهية صعوبات التعلم (النوعية) النمائية والأكاديمية

كيفية رصد التلاميذ الذين يعانون منها، التعرف على معايير وطرق تشخيص صعوبات التعلم النوعية وطرق التكفل بمن يعاني منها.

1-    مدخل مفاهيمي حول: الصعوبات الأكاديمية

2-    خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

3-    معايير تشخيص ذوي صعوبات التعلم .

4-    صعوبات التعلم الأكاديمية: -صعوبات القراءة- صعوبات الكتابة - صعوبات الحساب

(التعريف -الأعراض- الأسباب-  الأنواع- التشخيص- العلاج والتكفل التربوي)

يهدف المقياس لابراز الامشكلات النفسية والاضطرابات السلوكية والاعاقات، لدى التلميذ المتمدرس في مختلف الأطوار التعليمية.

ملخص

الزمن المدرسي مفهوم مركزي في السياسة التعليمية، لأن تنظيمه وطريقة تدبيره تُحددان شروط تعلم التلاميذ. وإذا انطلقنا من وجهة نظر الأبحاث التربوية، فإن هذه القضية يمكن أن تُطرح من زوايا مختلفة. إن ما يشغل اهتمام الفاعلين في النظام التربوي ويثير الجدل لديهم، هو توزيع الزمن المدرسي. ويتعلق أساسُ إشكاليةِ الزمن المدرسي، بآثار توظيف وتدبير هذا المورد على التلاميذ. فسؤال تنظيم الزمن المدرسي له علاقة مباشرة بموضوعات أخرى أساسية، كمعالجة الصعوبات المدرسية، وبشكل أكثر عمومية تلك المتعلقة بفاعلية التطبيقات التعليمية

بعد التركيز في المحاضرات الماضية على الجوانب التطبيقية لبعض الاختبارات والمقاييس النفسية وكيفية تفريغ بياناتها ومعالجتها إحصائيا وتفسير نتائجها، سنحاول في هذه المحاضرات التعرف على:

-         بعض المشكلات الأساسية في القياس والتقويم في الوطن العربي.

-         بعض الأخطاء الناجمة عن إساءة استخدام الاختبارات والمقاييس.

-         الشروط العلمية لانتقاء الاختبارات والمقاييس.

-         الشروط العلمية لتفسير درجات الاختبارات وتقييم نتائجها.

-         بعض ضوابط وأخلاقيات استخدام الاختبارات النفسية والتربوية.