Aide sur Rechercher des cours

اسم المادة: الاختبارات والمقاييس النفسية (2).

الرصيد: 03

المعامل: 02

أهداف التعليم: تهدف هذه المادة إلى تزويد الطالب ببعض المعارف حول القياس النفسي من خلال مدخل عام له والتعرف على أنواع الاختبارات الإسقاطية المختلفة وكيفية تطبيقها

محتوى المادة:

الاختبارات الاسقاطية:

- بقع الحبر لرورشاخ

- اختبار تفهم الموضوع للكبار (T.A.T.)

- اختبار تفهم الموضوع لصغار(C.A.T.)

-اختبار تفهم الموضوع للمسنين (S.A.T.)

- اختبار رسم الشجرة والمنزل والشخص

- اختبار ساكس لتكملة الجمل.

-  اختبار تداعي المعاني.

- اختبار الرسوم والكتابة العفوية.

- اختبار الاتجاهات العائلية

- اختبار الاتجاهات نحو القرويين

اسم المادة: الاضطرابات السيكوسوماتية (النفسجسدية)

الرصيد: 05

المعامل: 02

أهداف التعليم: تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب التعرف على مختلف الاضطرابات الجسدية ذات المنشأ النفسي وتشخيصها والتكفل بها.

لمحة تاريخية...........................................................................

أولا ـ مفهوم الاضطرابات النفسجسدية......................................................

ثانيا ـ طريقة نشوء الاضطرابات النفسجسدية............................................

ثالثا ـ النظريات النفسجسدية..........................................................

1 ـ النظرية البيولوجية.................................................................

2 ـ النظرية التحليلية..................................................................

3 ـ نظرية التحليل النفسي ............................................................

4 - نظرية سيلي:...................................................................

5 - نظرية جريون Greon نظرية البدائل Substitution............................

6 - نظرية الصفات الشخصية: ........................................................

7 - نظرية جيمس ولانج عن الانفعال:.................................................

8 - نظرية روتش Ruesch: ......................................................

9 - نظرية المناعة الطبيعية: .........................................................

رابعا – الفرق بين الاضطرابات النفسجسدية والعصاب...................................

قائمة المراجع.........................................................................


الملخص:

لا يكاد يختلف أحد على أنّ الأخلاق الحسنة من الأمور المهمّة التي لا يستغني عنها أيّ مجتمع، أو جماعة، أو فرد، فلا يستقيم التواصل والاتصال بين النّاس على نحوٍ سليمٍ، ولا تنتظم العلاقات على تنوّعها دون الأخلاق الحَسنة، فإذا انعدمت أو تخلّف النّاس عنها وعن التحلّي بها، وقع المجتمع برُمّته والنّاس كلّهم في حرجٍ، وتأثّرت حياتهم تأثّراً بالغاً؛ فالأخلاق الحَسنة هي عماد المجتمعات والأُمم، وهي التي تَقِيها من الانحرافات، وتعصمها من الفساد والانزلاق في وحْل التخلّف الثقافي والحضاري.


ملخص خاص بطلبة السنة أولى ماستر علم الشفس العيادي لمقياس علم النفس الإجرامي 

لمنهج دراسة الحالة أهمية كبيرة في مجال علم النفس الإكلينيكي حيث أسهمت في تطوير الكثير من الأساليب العلاجية، ويمكن الاستشهاد على ذلك ببعض الحالات من التحليل النفسي، والعلاج السلوكي مثل: علاج حالات الهستيريا، حالة هانز الصغير في أعمال فرويد، وما أظهرته دراسة ألبرت الصغير في أعمال واطسون وراينز، وأيضاً حالة بيتر التي تبعها تقويم عديد من الأساليب العلاجية السلوكية لإزالة الخوف لدي الأطفال. تمثل دراسة الحالة نوعاً من البحث المتعمق عن العوامل المعقدة التي تسهم في فردية وحدة اجتماعية ما، شخصاً كان، أو أسرة، أو جماعة، أو مؤسسة اجتماعية، أو مجتمعاً محلياً، وتستخدم دراسة الحالة في ميادين متعددة منها: دراسة النمو، والخدمة الاجتماعية، والإرشاد والعلاج النفسي، ولقد أخذ علم النفس الإكلينيكي مصطلح دراسة الحالة من الطب النفسي والعقلي.


http://www.humanitygate.com/post/18461

الصدمة النفسية

مصطلح الصدمة النفسية يشير في علم النفس إلى حدوث ضرر أو أذى إلى العقل والنفس بسبب حالة من الكرب والتوتر الشديدين. في الطب  تعني هذه الكلمة جرحا بسبب حادث أو بفعل عنف أي إعتداء أو جعل هذا الإنسان يفعل شيء بدون إرادته  بالتماثل مع ذلك يسمى في علم النفس الهزة النفسية القوية الناتجة عن حالة صدمة نفسية بالجرح النفسي.

https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%A9

يهدف هذه المقرر لتعريف الطالب على العلاج المعرفي سلوكي من حيث النشـأة و الفنيات العلاجية المستخدمة في هذا النوع من العلاج