Aide sur Rechercher des cours

يتناول المقرر نشأة وتطور قياس الشخصية، وأغراض ووسائل القياس النفسي، ومشكلات(القياس النفسي الصدق، الثبات، المعايير) ودراسة عدد من مقاييس الشخصية الموضوعية والاختبارات الإسقاطية وكذلك مقاييس الميول، وتدريب الطالب عمليا على بناء المقاييس وتطبيق بعض مما درسوه منها، واستخراج نتائجها وتحليلها وتفسيرها، كما يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بطرق ومناحي قياس الشخصية، وأهم المشكلات التي يواجهها القياس النفسي. وكذلك إلى تعريف الطالب بأنواع مقاييس الشخصية ومقاييس الميول واستخداماتها وتدريب الطالب على استخدام مقاييس الشخصية وتفسير نتائجها.


المادة: العلاج ذو المنحى الانساني


أهداف التعليم:

ü     تمكّن الطّالب من المبادئ الأساسية للعلاج التي هي قاعدة الممارسة العيادية.

ü     تمكين الطالب من بعض التطبيقات في نظرية روجرس.

محتوى المادة:

1-المبادئ الأساسية للعلاج:

    1-1 الاتجاه غير الموجه.

    1-2 المشاركة الوجدانية.

    1-3 الاصغاء

2-كارل روجرس: النظريات والعلاج

   2-1 نظرية الذات.

   2-2 المقابلة غير الموجهة.

   2-3 مبادئ العلاج الروجيري.

3-تطبيقات في نظرية روجرز: علاقات المساندة


تكملة لما تم التطرق اليه في هذا المقياس سنحاول معرفة اهم تقنيات هذا النوع من العلاجات

تعتبر تقنيات التشخيص احد اهم العناصر في المنهج و العمل العيادي خاصة لدى الممارس النفسي الميداني و الباحث في مجال علم النفس عموما و عليه فالإلمام بموضوع تقنيات التشخيص يعتبر من أولويات المخاتص النفساني العيادي و الممارس اثناء الفحص النفسي و التكفل العيادي .و بذلك سنحاول من خلال المحاضرات التطرق لاهم سبل تقنيات التشخيص المهمة .

التحليل النفسي هو شكل من أشكال العلاج النفسي الذي يستند إلى المبادئ النظرية و التقنية للتحليل النفسي

تعتبر الأسرة من أقوى العوامل التي تسهم في تكوين شخصية الفرد وتحدد اتجاهات مستقبله باعتبارها المجتمع الصغير الذي يتعرف عليه الوليد في مطلع حياته، وهي   المجتمع الوحيد الذي يختلط به في طفولته الأولى، فيرسب في ثنايا شخصيته ما يدور أمامه في الأسرة من أحداث تطبع في مشاعره ما يتلقاه من قسوة أو حنان، وعناية أو إهمال .