Aide sur Rechercher des cours

يعد هذا المقرر الموجه لطلبة السنة الثانية علم النفس وعلوم التربية ضمن مقياس منهجية وتقنيات البحث/ ومنهجية البحث التربوي تكملة لدروس المقدمة للمقياس السنوي، والذي يهدف من خلاله

وضع الطالب في أول طريق ومشوار للبحث العلمي مبرزين له بذلك كيفية تناول الظاهرة النفسية/والتربوية بالدراسة ومعالجة المتغيرات المدروسة، حتى يتمكن من إعداد مذكرته أو رسالة تخرجه.   

وقد سعينا من خلال المحاضرات المقدمة تحقيق الأهداف التالية:

- تمكين الطالب من تكوين رصيد معرفي حول ماهية العلم والبحث العلمي وخصائصه وخصائص التفكير العلمي.

- الوصول بالطالب إلى فهم الخطوات الخاصّة بإعداد البحث العلمي( الإشكالية، الفروض، الأهداف...).

- تمكين الطالب من معرفة مختلف أنواع مناهج البحث.

- تعرّف الطالب على كيفية إختياره للعينات والتفريق بين أنواع العينات.

- تعرّف الطالب على أهم أدوات جمع البيانات في مجال علم النفس وعلوم التربية.


يحتوي هذا المقياس على مجموعة من المحاور الهامة وهي تعريف علم النفس التربوي علاقة علم النفس التربوي بالعلوم الاخرى و علاقته بالمعلم نظريات التعلم و كذا الدافعية

جاءت هذه المطبوعة وفقا لما جاء في المقرر الرسمي لمقياس التربية العلاجية والتعليم المكيف (التربية الخاصة)، و هي موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس ل.م.د تخصص علوم التربية  لتغطية محاور المقياس سعيا منا من خلالها تحقيق الأهداف المرتبطة بالمقياس ويعنى هذا المقياس بعرض أهم المعلومات حول أساسيات التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة
فالكفاءة المنتظرة من دراسة المقياس هي:

_ان يكتسب الطالب المفاهيم الأساسية التي تمكن الطالب من التعامل اللاحق مع المقاييس التي تتطرق إلى التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة
 
_أن يتمكن الطالب من التعرف على فئات ذوي الاحتياجات الخاصة كل فئة على حدى 

_ان تعرف الطالب على أسباب الإعاقة

_ أن يتمكن الطالب من التعرف مشكلات واحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة

_ التعرف على طرق واستراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة

بعدما تم التطرق في المحاضرات السابقة الى مدخل في التربية الخاصة ومفاهيم مختلفة للتربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة , ومبادئ وأهداف التربية الخصة بالإضافة الى الفرق بين التربية العامة والتربية الخاصة .

هذا المقرر موجه لطلبة السنة الثانية علوم التربية ويعتبر تمهيدا للتخصص في مجال التوجيه والإرشاد