Aide sur Rechercher des cours


   

لم تعطي التشريعات تعريفا للملكية الفكرية، وقد اكتفت جلها بتعريف الحقوق المندرجة تحت فكرة الملكية الفكرية كتعريف حق المؤلف، تعريف براءة الاختراع، تعريف الرسوم و النماذج وغيرها.
الدكتورة زكراوي حليمة

     

    

حقوق الملكية الفكرية هي الحقوق التي ترد على المنجزات العقلية و التي تمنح للمستفيد منها حقين أولهما حق أدبي و ثانيهما حق مالي.
الدكتورة زكراوي حليمة

يعتبر نظام التأمين حديث النشأة ، حيث ظهرت الحاجة إلى التأمين في البداية في أوروبا في أواخر القرون الوسطى ، وكان التأمين البحري هو أول نوع من أنواع التأمين أسبق في الظهور حيث بدأ في الانتشار في أواخر القرن الرابع عشر وكان ذلك نتيجة تطور العلاقات التجارية بين مدن ايطاليا والبلاد الواقعة في حوض البحر الأبيض المتوسط وقد كان مقتصرا على البضائع التي تنقلها السفن ، ولم يمتد إلى التأمين على حياة الركاب والبحارة إذا كان التامين البحري هو أول أنواع التأمين ظهوراً ، فإن التأمين البري بدأ في الظهور في انكلترا خلال القرن السابع عشر ، وكانت اول صورة ظهرت من صور التأمين البري هي التأمين من الحريق ، وذلك عقب حريق هائل نشب في لندن سنة 1666 والتهم أكثر من ثلاثة عشر ألف منزل ونحو مائة كنيسة .ونتيجة لهذا الحريق ضمت شركات التأمين البحري إلى عملياتها العادية التأمين ضد أخطار الحريق ، وفي نفس الوقت نشات عدة  ونشأت في فرنسا الشركة الملكية للتأمينthe fire office شركات للتأمين ضد الحريق.

يمكن أن نتطرق في هذا المجال إلى التعريف القانوني والتعريف الفني للتأمين.

* المفهوم القانوني للتأمين : تنص المادة 619 ق م ج على أن التأمين هو عقد يلتزم المؤمن بمقتضاه أن يؤدي إلى المؤمن له أو إلى المستفيد الذي اشترط التأمين لصالحه بلغا من المال أو إيرادا أو أي عوض آخر في حالة وقوع الحادث أو تحقق الخطر المبين بالعقد وذلك مقابل قسط أو أي دفعة مالية أخرى يؤديها المؤمن له للمؤمن.

 (L’assuré) ومن خلال ذلك ، فإن هناك علاقة قانونية ينشئها التأمين وهي علاقة بين طرفين : المؤمن له

 .(L’assureur) والمؤمن

- المؤمن له يتعرض لخطر معين في ماله أو في شخصه.

- المؤمن يتعهد بتغطية هذا الخطر عند حدوثه مقابل ما يتلقاه من المؤمن له من أقساط .

كما أن هناك شخص ثالثا في هذا العلاقة القانونية ،حيث يمكن أن يشترط المؤمن له أن يدفع المؤمن مبلغ من التأمين في حالة حدوث الخطر إلى شخص آخر يتم تعيينه في العقد كأولاد المؤمن له أو والديه أو زوجه، .(Bénéficiaire)  هذا الشخص يسمى بالمستفيد

من خلال هذا التعريف يمكن أن نستخلص عناصر التأمين وهي : الخطر والقسط ومبلغ التأمين.

 : هو الحادث الذي يحتمل وقوعه ، فقد يتحقق وقد لا يتحقق ، فإذا تحقق سمي كارثة le risque فالخطر

.[(le sinistre)

وهو المبلغ المالي الذي يلتزم المؤمن له بدفعه إلى المؤمن مقابل تغطية الخطر المؤمن منه.la prime والقسط

وهو الميلغ الذي يدفعه المؤمن للمؤمن له أو المستفيد l’indemnisation ومبلغ التأمين أو التعويض

من أجل تغطية الخطر عند تحققه




 

هذه المحاضرات موجهة لطلبة السنة الثالثة قانون خاص للسداسي السادس 2020 حيث تهدف إلى أن يتعرف الطالب على مفهوم الأوراق التجارية ووظائفها و القواعد التي يقوم عليها قانون الصرف.

وقد أوجدت البيئة التجارية هذه الأوراق لتحقيق عمليات التبادل بين التجار وحتى تضمن للدائن الذي منح مدينه أجلا للوفاء أن يحصل على حقوقه في صورة ورقة تجارية تنتقل بالطرق التجارية (المناولة والتظهير).من دائن لآخر حتى إذا حل أجلها تقدم حاملها (الدائن الأخير) إلى المدين الأصلي مطالبا إياه بالوفاء بتقديمها نقدا.


مقياس القانون البحري هو من المقاييس الموجهة لطلبة السنة الثالثة - قانون خاص - في إطار البرنامج المسطر لهم ، ويتناول هذا المقياس بالدراسة والتفصيل ، و من خلال المحاور المسطرة فيه ، الأحكام المتعلقة بالسفن والتأمينات البحرية .

إنّ دراسة الأحكام المتعلقة بالسفن والتأمينات البحرية لا تتم إلا من خلال بعدين ، البعد الأول الداخلي ، الذي ينظمه أساسا القانون البحري ومختلف القوانين الداخلية التي لها علاقة به ، والبعد الثاني الدولي ، الذي ينظم السفينة في ظل الاتفاقيات الدولية وأحكام القضاء الدولي.

فبين هذين البعدين ، حاول المشرع الجزائري وضع أحكام  دقيقة وواضحة ،  بحيث يكون النشاط البحري أكثر انفتاحا على الاستثمار الخارجي، وفي نفس الوقت لا يمكنه الإفلات من الرقابة الوطنية نظرا لأهمية الأسطول البحري في إضفاء هيبة وقوة للدولة ومساهمته في تدعيم الاقتصاد الوطني .


       تعتبر الجنسية من أهم روابط الفرد مع دولته ، لأنها تعتبر الأداة القانونية لضبط احد عناصرها التكوينية والمتمثل في ركن الشعب ، ولذلك تعتبر الجنسية من المسائل المهمة التي يجب على الدولة أن تقننها بطريقة محكمة ، وهذا باعتبارها إحدى مقومات شخصيتها الدولية ، باعتراف القانون الدولي تضبط جميع الدول قواعد الجنسية الخاصة بها حسب ما تقتضيه مصالحها وسياساتها .

الأستاذ : بومقواس احمد

الايميل : boumegouas.ahmed@yahoo.fr

الفئة المستهدفة : طلبة السنة الثالثة قانون خاص

السداسي الثاني

التواصل مع الطلبة عن طريق المنصة الافتراضية أو عن طريق الايميل

يوميا من الساعة : 17:00 إلى 19:00



الأصل أنه يجب على المدين أن ينفذ التزامه عينا إذا كان ممكنا،أما إذا كان التنفيذ العيني مستحيلا ألزم المدين على تنفيذ التزامه بمقابل،فإذا لم يتم التنفيذ لا عينا ولا بمقابل وجب التنفيذ الجبري وتكون جميع أموال المدين ضامنة لتنفيذ التزامه وهذا ما يسمى بالضمان العام.

ويكون الدائنون متساوين أمام هذا الضمان والذي قد لا يكون كافيا لوفاء جميع الدائنين ويقابل الضمان العام الضمان الخاص،ويقصد به التأمينات والتي  وجدت من أجل حماية الدائن من خطر إعسار المدين ،وذلك بضم ذمة شخص آجر إلى ذمة المدين ويسمى تأمينا شخصيا،أو تخصيص مال مملوك للمدين أو لغيره للوفاء بالدين وهو ما يسمى بالتأمين العيني.


تنقسم التأمينات بحسب مصدرها إلى تأمينات قانونية واتفاقية وأخرى قضائية، ويمكن التعمق في هاته الأنواع من خلال تناول مجموعة البحوث الآتية: 1- مفهوم عقد الكفالة وآثارها: - تـعـريف عـقـد الـكـفـالـة : - خـــصــائــص عــقــــــد الــكفــالــة : - شروط عقد الكفالة - آثــــار عــــقــــد الـــــكـــفـــالــة - انقضاء عــــقـــد الــكــــفـــالـــة

 2- مفهوم عقد الرهن الرسمي وآثاره: - تعريف عقد الرهن الرسمي - خصائص الرهن الرسمي - إنشاء عقد الرهن الرسمي ( أركانه ) - آثاره وانقضاؤه.

3- مفهوم عقد الرهن الحيازي وآثاره: - تعريف عقد الرهن الحيازي - خصائص الرهن الحيازي - إنشاء عقد الرهن الحيازي ( أركانه ) - آثاره وإنقضاؤه.