Aide sur Rechercher des cours

يعتبر الأدب واحدا من الأشكال التعبيرية التي يقوم الإنسان من خلالها بالتعبير عما بداخله من أفكار وعواطف ومشاعر بأساليب راقية، ويوجد في الأدب العديد من الأشكال الأدبية مثل الرواية والقصة وغيرها.

والأدب المقارن لا يخرج في مضمونه عن تمثل الأشكال الأدبية من مختلف القوميات وتناولها بالمقارنة من أجل تبيان الصلة التاريخية بين الآداب العالمية الراقية ومحاولة كشف الوشائج التي تربطها، لذلك يعد الأدب المقارن رؤية عالمية تجمع الأعمال الأدبية الخالدة في وعاء واحد يبرز جماليتها ويقارن بينها لا للمفاضلة بل لتبيان التأثير والتأثر الحاصل بين الآداب على تنوع منابعها. 

وسنوضح في هذه المحاضرة معالم هذا الفرع المعرفي (الأدب المقارن) بدءا بالإرهاصات الأولى لظهوره، مرورا بنشأته الفعلية ودواعيها، وانتهاءً بتحليل ما اصطلح عليه من مسميات ومناقشة مدى دلالتها على  هذا الفرع المعرفي.


مادة أساسية

يعتبر الإحصاء   من أھم الوسائل العلمية المستخدمة في المجالات المختلفة للبحث العلمي خاصة في میدان العلوم الاقتصادية ، وقد ساعد على ذلك تطور برامج التحليل الإحصائي مما سمح في توفير الوقت والجهد والدقة في تحليل البيانات .

و بعد أن تطرقتم في السنة الأولى الى الاحصاء الوصفي و الاحتمالات. ستتطروقون في السنة الثانية إلى  الإحصاء  الاستدلالي الذي يهتم بالإجابة عن تساؤلات البحث (اختبار الفروضوكذا التنبؤ  ومنه إخاذ القرار المناسب.

هذا المقياس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس ل م د قسم  العلوم الاقتصادية ، العلوم التجارية ، العلوم امالية و المحاسبة،علوم التسيير

و يهدف هذا المقياس إلى:

  1. تزويد الطالب بمقدمة في الإحصاء الاستدلالي؛
  2. تعريف الطلاب بالمفاهيم الإحصائية المتعلقة بالتعميم من بيانات العينة إلى بيانات المجتمع؛
  3. تدريب الطلاب على تحويل أسئلة وفروض البحث إلى فروض إحصائية ؛
  4. تطبيق أساليب الإحصاء الاستدلالي في وصف وتحليل البيانات والتحقق من صحة الفروض الإحصائية؛
  5. اختيار الأدوات و الأساليب المناسبة للإحصاء الاستدلالي في حل المشكلات الاقتصادية.


الاحصاء الإستدلالي