Aide sur Rechercher des cours


تأتي أهمية مقياس تحليل السياسات العامة لكونه أحد موضوعات العلوم السياسية المهمة في تقديم مقاربات ومناهج تحليلية لتحسين السياسات والتغلب على المشكلات العامة.

الدكتور : تبيب محمد


مجموعة محاضرات تتعلق بمقيياس مجتمع المعلومات والحكومة الالكترونية ترتبط بتخصص  ادارة الموارد البشرية

تتحدث المحاضرات حول اهمية التخطيط الاستراتيجي والسياسات الادارية ودور الاصلاح الاداري للادارة العامة كفعل استباقي هجومي.

الدكتور تبيب محمد 

 تاتي اهمية مقياس تحليل السياسات العامة لكونه احد موضوعات العلوم السياسية المهمة في تقديم مقاربات ومناهج تحليلية

الدكتور محمد تبيب  


تعد المنهجية اليوم مشترك علمي لكل التخصصات في الجامعة، وذلك لأهميتها في مجال الدراسة والبحث العلمي، ولكل تخصص علمي قواعدة ومبادئه المنهجية، لذا نحاول تقديم مايناسب الطالب لتمكينه من استيعاب و تحليل المسائل المتعلقة بالتخصص وفقا للمناهج والمداخل المتعارف عليها في حقل العلوم السياسية.

مقرر مقياس إدارة الموارد البشرية للسداسي الثاني للسنة أولى ماستر

ملخص :

 

يهدف هذا المقياس إلى معالجة حقل التسيير العمومي من حيث الإدارة العامة والخدمة العمومية و التحولات المتلاحقة لتكنولوجيا والتي أحدثت ثورة تنظيمية وأدائية متسارعة،

      حظى موضوع التسيير العمومي باهتمام الباحثين والاكاديميين في مختلف الأدبيات الدراسية على اختلاف توجهاتهم في سبيل تقديم خدمة عمومية وتحقيق ركائز التنمية المنشودة فكانت ثمرة الإصلاح, بروز نمط التسيير العمومي الحديث, كمحاولة للتصدي للتحديات الجديدة التي أصبحت تفرضها التغيرات الاقتصادية, والسياسية, والتكنولوجية. بحيث حاولنا من خلال هذه الورقة المعرفية تجميع العديد من الأفكار المتخصصة والمهتمة بمقاربات التسيير العمومي من مختلف تخصصات علم الاجتماع علوم سياسية قانون وعلوم اقتصادية في محاولة لرسم خريطة توجيهية معرفية للطلبة حول مقاربة التسيير العمومي الحديث ومتطلباته الجديدة على اعتبار ان تسير المرفق العمومي وعلى جميع الأصعدة يعيش في بيئة معقدة وديناميكية تجعله بحاجة الى التحديث والتكيف مع مختلف المستجدات والتحديات التي تواجهه بعد قصور التسيير التقليدي على تحقيق مضامين التنمية المنشودة وتقديم خدمة عمومية ذات جودة وتطبيق نموذج اقتصادي سليم يتماشى مع توفير احتياجات وتطلعات المواطنين.  


تعتبر المنهجية احد المقررات الدراسية المهمة المساعدة في تكوين الطلبة وتمكنهم من تحليل وفهم مختلف المواضيع في حقل العلوم السياسية.