Aide sur Rechercher des cours

تذكير هام بخصوص الأعمال الموجهة لمقياس تاريخ الحضارات القديمة للفوجين 2 و3:

د. توامة نعناعة

أعزاءي الطلبة أجدد ندائي وتذكيري مرة أخيرة بضرورة استكمال الأعمال الموجهة وإرسالها عبر أحد القنوات المتاحة لكم، أعزاءي كما سبق وذكرت مرارا فإن البروتوكول الخاص بإنهاء السنة الجامعية ينص بوضوح على إلزامية انهاء الأعمال الموجهة عن بعد، وكنت سابقا قد وضعت تحت تصرفكم مجموعة "مسنجر" ثم مجموعة "فايسبوك" أضمن من خلالها التواصل معكم ومرافقتكم وتزويدكم بالدعائم البيداغوجية والبيبليوغرافية.
وعليه فإنه تم تمديد آجال استقبال أنشطتكم مرة أخرى وأخيرة إلى غاية أواخر الشهر الجاري.
الإيمايل: naanaat@yahoo.com
الواتساب: 0669671926.
مجموعة فايسبوك للمرافقة والدعم والتواصل:
https://www.facebook.com/groups/806075959797446/?ref=bookmarks
 


اكتساب معلومات حول مدخل الى مجتمع المعلومات

مقياس مذاهب فلسفية لطلبة السنة الأولى علوم إنسانية

أخذت روما تسميتها من مؤسسها روميلوس، حيث كان تأسيسها في فترة حكمه بين 753-716ق-م، عندما قام هذا الحاكم بتأسيس الأركان الأولى للإمبراطورية الرومانية، إلى أن جاءت سنة 509ق-م عندما أطاح الشعب الروماني بالملك تارلينيوس وذلك بعد سلسلة من الأحداث السياسية والعسكرية ليتوصل الرومانيون إلى تنظيم جديد للسلطة في روما، وتعتبر هذه السنة انطلاق حقيقي في بناء الإمبراطورية الرومانية 

الأستاذة:توامة نعناعة

خاص بالفوجين الثاني والثالث: أعمال موجهة أعمال موجهة:  مقيا س مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة

مقترح مختصر لبحث بعنوان: الحروب الفارسية الاغريقية وحروب البيلوبونيز:

مقدمة: حول التاريخ العسكري للإغريق وأهم الحروب التي خاضوها، مع طرح إشكالية: مثال: ما هي أطراف وأسباب ونتائج الحروب الاغريقية الفارسية والحروب الاغريقية الاغريقية؟

الفضل الأول: الحروب الفارسية الاغريقية (الحروب الميدية)

المبحث الأول: الإطار الجغرافي لكل من الإمبراطورية الفارسية والمدن الاغريقية.

المبحث الثاني: الإطار التاريخي للحروب الميدية واندلاع المواجهة بين الطرفين.

المبحث الثالث: أهم المعارك بين الاغريق والفرش.

المبحث الرابع: نهاية الحروب الميدية ونتائجها.

الفضل الثاني: حروب البيلوبونيز

المبحث الأول: لمحة تاريخية عن كل من أثينا وإسبارطا.

المبحث الثاني: الأوضاع في اليونان القديم قبيل اندلاع حروب البيلوبونيز.

المبحث الثالث: أطوار حروب البيلوبونيز وأهم الأحلاف.

المبحث الرابع: نهاية الحروب ونتائجها.

خاتمة:

قائمة لأهم المراجع المقترحة:

1/محمد كامل عياد، تاريخ اليونان.

2/ ممدوح درويش، مقدمة في تاريخ الحضارة الرومانية واليونانية، ج1: تاريخ اليونان.

3/جرجي دمتيري، تاريخ اليونان.

4/حشين الشيخ، اليونان.

5/ لطفي عبد الوهاب يحيى، اليونان مقدمة في التاريخ الحضاري.

6/ حسن بيرنيا، تاريخ إيران القديم.


اعلام الي

معلومات عن المقياس:

المعهد : العلوم الاجتماعية و الإنسانية

القسم : العلوم الإنسانية

الفئة المستهدفة : سنة اولى علوم انسانية

المقياس : اعلام الي

الرصيد 01

المعامل :01

المدة : 10 أسابيع

التوقيت : الخميس 08:00 – 09:30

القاعة : المكتبة 01

الأستاذ:

1 محاضرة / أسبوع : أ.سطمبول محمد الأمين

التواصل : عن طريق البريد الالكتروني : stamboulmohamedelamine@yahoo.fr

سيتم الرد على تساؤلاتكم في مدة أقصاها 72 ساعة بعد قراءة الرسالة ان شاء الله

اهداف التعليم:

التعرف على المجال التطبيقي

طريقة التقييم : الامتحان 100%


المركـز الجـــامعي بأفلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو

قسم العلـــــــوم الإنســــانية

 

المستوى:  السنة الأولى علوم إنسانية

مقياس :    مدخل إلى علم الآثار

الأستاذ :  زعيتري علـــــــــــي

 

محاضرات السداسي الثاني لسنة الجامعية 2019 ـ 2020

دراسة مختلف التطورات والتحولات التي مرت بها الجزائر في القرن 19م.

يعد المتحف معيار تقدم ورقي الأمم ، ولهذا حرصت دول العالم على تأسيس المتاحف وزيادة عددها ، وجذب المواطنين السائحين لزيارتها ، كما قامت كثير من المعاهد والجامعات في العالم بتدريس علم المتاحف مثل : متحف اللوفر في باريس ، فقد قام بتدريس علم المتاحف منذ سنة 1941 م ، وجامعة لندن التي تمنح درجة الدكتوراه في المتاحف .

واتفق المتحفيون فيما بينهم في سبل تأسيس منظمة دولية لهم وهي الدائرة الدولية للمتاحف في باريس ، التي تأسست سنة 1946 م ، بعد الحرب العالمية الثانية ، وكانت تابعة لعصبة الأمم المتحدة ، ثم تأسس المجلس الدولي للمتاحف ICOM ليكون عوضا عن هذه الدائرة ، وذلك سنة 1947 م وبعدما كانت المتاحف قديما تشيَد في المباني التاريخية كالقصور والمعابد والمدارس ، بدأ المسؤولون يهتمون ببناء المباني الجديدة للمتاحف ، ويتوافر فيها كل ما يحتاجه الزائر لهذه المتاحف .