What is a project, the characteristics of project, and the project management life cycle (terminology)

نهدف من خلال مساق التسويق الاستراتيجي إلى التعرف على المكانة  الاستراتيجية التي احتلها التسويق باعتباره حلقة الوصل بين المنظمة والبيئة الخارجية للمؤسسة، فهو يركز في دوره الاستراتيجي على أهداف العمل في السوق حيث يعتبر وسيلة إدراك للأهداف التسويقية الاستراتيجية وتحقيقها.

فالتسويق الاستراتيجي يعتبر ممارسة للإدارة الاستراتيجية على صعيد التسويق فكرا وعملا، وفلسفة تتبناها الإدارة العليا للمؤسسة من أجل الوصول إلى أفضل البدائل الاستراتيجية وتتطبيقها لمواجهة المنافسة الشرسة وتحقيق أهداف النمو والبقاء. 

سنتناول ضمن المحاضرات المتبقية دراسة حالات تطبيقة لكيفية مقاربة التطبيق النظري لأدوات التحليل الاستراتيجي من خلال مقالات وتطبيقات على بعض المؤسسات.

       تعد عملية اتخاذ القرار من أكثر الموضوعات الادارية تداولا بالبحث والدراسة، حيث تعتبر ركنا أساسيا وجانبا مهما في عمل المسير. فما يقوم به المسير من مهام ان هو الا اتخاذ لمجموعة من القرارات، فأدائه عبارة عن مجموعة من القرارات المتداخلة والمتشابكة. لذالك فان أساس الحكم علىتحقيق النجاح هو كفاءة ومهارة متخذ القرار، خاصة اذا تعلق الأمر بقرارات ذات الصلة بأهداف ومشكلات استراتيجية حيوية ومعقدة.

      وعليه فان هذا المقياس موجه لطلبة السنة أولى ماستر تخصص الادارة الاستراتيجية، و جاء ليعالج موضوع مهم في مجال علوم التسيير والادارة الاستراتيجية، خاصة وأن القرارات الاستراتيجية تعد أحد أهم محاور الصياغة الاستراتيجية. حيث من خلال الأفكار التي يطرحها هذا المقياس سيتمكن الطالب من تكوين صورة واضحة عن ماهية القرارات الاستراتيجية وسيروريتها.

هذا المقياسموجه إلى طلبة السنة أولى ماستر إدارةإستراتيجية، من خلالهسوف يتعرف الطالب على القيمةة وكيفية خلق القيمة، والإنتقال من القيمةإلى نماذج الأعمال.

الافلاس والتسوية القضائية 

مفاهيم المقاولاتية -المقاول -المشروعات او الاعمال-