يتناول هذا المحتوى مختلف الأسس المرتبطة بمقياس التحليل الاقتصادي الكلي 1، الموجه لطلبة السنة الثانية ليسونس علوم اقتصادية وعلوم مالية ومحاسبية، ويهدف هذا المحتوى إلى معرفة الظواهر الاقتصادية على مستوى التحليل الكلي والمعرفة الاقتصادية، وإعطاء لمحة عن المنهجية المتبعة في مجال التحليل الاقتصادي الكلي.
- معلم: Brahim BOUDJELKHA
أعمال موجهة لمقياس إقتصاد المؤسسة الموجهة لطلبة السنة ثانية ليسانس علوم مالية ومحاسبية، يحتوي على قائمة البحوث التي تم تناولها وأيضا التي سيتم استكمال طرحها بداية من شهر أوت، على أن يقوم كل الطلبة سواء الذين تم إلقاءهم للبحث أو لم يتم إرسال بحوثهم المكتوبة عبر إيميل الخاص بي:
f.bouderra@cu-aflou.dz
- معلم: Bouderra Fatma
تعرف الحاجات التي تقوم الهيئات العامة بإشباعها بالحاجات العامة أو الجماعية، سواء تعلق الأمر
بتلك التي لا يمكن أن يقوم بأدائها وقضائها غير الهيئات العامة، أو تلك التي يمكن ترك أمر إشباعها إلى
الأفراد، غير أن الهيئات العامة تتدخل لإشباعها وذلك لسبب أو لآخر، والحاجات العامة ﺑﻬذا المعنى، تختلف
من دولة إلى أخرى، وفي آن واحد قد تختلف في الدولة الواحدة من عصر إلى آخر بناء على اختلاف
فلسفتها وسياستها الاقتصادية والاجتماعية.
ويمثل مجموعة الحاجات العامة التي يتطلب من الدولة إشباعها محور النشاط المالي والاقتصادي للدولة،
ويتمثل هذا النشاط في قيام الدولة بالنفقات العامة، ويستدعي ذلك حصول الدولة على إيرادات عامة
بالقدر الكافي لتغطية هذه النفقات.
ويقتضي مقابلة النفقات العامة بالإيرادات العامة من الدولة أن تضع خطة (برنامج) محددة تتضمنها
وثيقة، اصطلح على تسميتها "الموازنة العامة"، تتضمن تقدير تفصيلي لإيرادات ونفقات الدولة لفترة مقبلة،
وهي عادة سنة.
- معلم: TELHA Mohammed
هذه المحاضرات متعلقة "بمقياس التحليل الاقتصادي الكلي 02: التحليل
الاقتصادي الكينزي" موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس في ميدان العلوم
الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، وسوف يتمكن الطالب من خلاها من إدراك
والتحكم في المواضيع التالية:
أولا: افتراضات التحليل الكلي الكينزي.
ثانيا: النموذج الكينزي البسيط في التوازن الاقتصادي الكلي (حالة اقتصاد
مكون من قطاعين فقط).
1) دالة الاستهلاك.
2) دالة الادخار.
3) دالة الاستثمار.
4) تحديد الدخل التوازني لنموذج اقتصادي كينزي مكون من قطاعين في حالة
الاستثمار مستقل.
5) تحديد الدخل التوازني لنموذج اقتصادي كينزي مكون من قطاعين في حالة
الاستثمار التابع.
6) نظرية المضاعف.
7) مثال تطبيقي.
- معلم: MAHI MOHAMED
مقياس اقتصاد المؤسسة موجهة لطلبة السنة الثانية علوم اقتصادية، والذي يعتبر من المقاييس الأساسية والضرورية لطلبة العلوم المالية والعلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير وغيرها، وذلك لكونه يهتمّ بدراسة المؤسسة الاقتصادية وجوانبها المختلفة من مفهوم المؤسسة، وكذا علاقة المؤسسة والمحيط، وتنظيمها ووظائفها، بالإضافة إلى أدوات التحليل الاقتصادي للمؤسسة، وأنماط نموها.
وستجدون في هذا الملف ما تم تناوله سابقا من خلال المحاضرات المتناولة، إضافة إلى عناصر جديدة، وفي انتظار ما تبقى من محاضرات سيصلكم في وقت لاحق إن شاء الله
- معلم: Khaldia BENAOUALI
- معلم: Bouderra Fatma
لم تظهر اهمية اختلاف الانظمة المحاسبية الا مع تطور وتسارع التجارة الدولية وازدهارها وتطور الاسواق المالية في ظل الانفتاح العالم وتطور التكنولوجا مما سهل عملية انتقال رؤوس الاموال بين الدول
الا ان هذا تطور استدعى الى تقليص الاختلاف بين الانظمة المحاسبية والبحث عن لغة محاسبية موحدة تستطيع تقديم المعلومات المناسبة لتسهيل عملية اتخاذ القرار بما ان المحاسبة لغة المال والاعمال وهذا مما استدعى القائمين للبحث عن لغة تسهل القراءة المالية للاوضاع المالية للمؤسسات مهما اختلف مكانها واظفرت الجهود على ايجاد معايير محاسبية دولية تلقى قبول العام وقابلة للتطبيق في مختلف الدول العالم مهما اختلف
بيئتها الاقتصادية والثقافية الا ان بعض الدول اعتمدتها وسارت في مجال التوحيد المحاسبي والبعض الاخرى توافق معها الى حد ما والاخر اعتمدت على معاييرها الخاصة
- معلم: Khadidja ATTIA
الفساد ظاىرة متلازمة للإنسان ،ظهرت بظهوره ، فلا يكاد يخلو عصر من العصور من مظاىر الفساد ، وتعمل
الأمم دائما على التصدي للفساد لأنو يخرجها عن الحياة الدستقيمة ويهدد المجتمع وبنيتو وبقائو ، فما ىلكت الأمم
السابقة ولا تهلك الأمم الحالية واللاحقة إلا بالفساد ، فقد أخبرنا القرآن الكريم عن ىلاك الأمم السابقة بفسادىا ونبأنا
بخراب ديار الأمم اللاحقة نتيجة للفساد .
- معلم: TELHA Mohammed