مقياس مدخل إلى النفس مقرر على طلبة الاولى علوم اجتماعية يتعرف الطالب من خلاله على الجذور التاريخية لهذا العلم و مفاهيمةه وأهدافه . يتعرف أيضا على مياديين هذا العلم وفق تخصصاته المختلفة و كذا طرق البحث و أهم الظراهر و المدراس النفسية .
- معلم: aicha meitar
التعريف بالمنهج العلمي. أهمية المنهج العلمي. العمليات الأساسية في المنهج العلمي( الاستقراء، التصور، الفهم، التحليل التركيب، التجريب، الاستنباط، التصنيف، التفسير، التجريد، الحكم، التعليم.). العناصر الأساسية في المنهج العلمي( المبادئ، المراحل، الأساليب، الوسائل و خطوات المنهج العلمي).إظافة الى استخدام المنهج العلمي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية و الدراسات الاجتماعية والإنسانية، مع مقارنة بين العلوم الاجتماعية والإنسانية من جهة والعلوم الطبيعية من جهة أخرى. و التطرق الى بعض المناهج الكمية والمناهج الكيفية. من دون أن ننس النطرق الى الموضوعية والذاتية.
- معلم: Messaoud HOUICHER
مقياس مدخل إلى علم
النفس موجه لطلبة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية يهدف إلى تعرف الطالب
الجذور التاريخية لعلم النفس و التعريف اللغوي و الاصطلاحي لعلم النفس
الحديث ، إضافة إلى أهدافه وأهميته و فروع و مجالات علم النفس ومدارسه
و تعريف السلوك وطرق البحث في علم النفس و مختلف الظواهر السلوكية . .
- معلم: aicha meitar
التعريف بالمقياس
عبارة عن توطئة معرفية وتاريخية للفلسفة الهدف منها- تكوين قاعدة فلسفية تسمح للطالب بمعرفة الخلفيات الفلسفية لمختلف الأطروحات الفكرية والعلمية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية
- إدراك مدى الترابط بين مختلف العلوم الإنسانية والاجتماعية من خلال الإطلاع على منطلقاتها ورهاناتها الفلسفية
- مساعدة الطالب على اختيار شعبة الفلسفة بوعي وقناعة من خلال الإطلاع على بعض مباحثها الكبرى

- معلم: boulefaa guerroudje
يهدف هذا المقياس في محاضراته المقدمة الى طلبة أولى جدع مشترك علوم اجتماعية ، الى التعرف على بعض المفاهيم المرتبطة بالانثروبولوجيا و تطورها عبر العصور، كما يمد الطالب ببعض المعارف حول اهم النظريات و الاتجاهات في الدراسات الانثروبولوجية.

- معلم: abdelkader badaoui
- معلم: Ammara CHEIKH